DoN'T CaRe !!
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شهر رمضان يجذب المزيد من الشباب الفرنسي للتعرف على الإسلام‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
๖ۣۜAdmin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 57
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 24
الموقع : Bab Souika

مُساهمةموضوع: شهر رمضان يجذب المزيد من الشباب الفرنسي للتعرف على الإسلام‏   السبت سبتمبر 19, 2009 2:32 am

اهتَمَّت الصحف الفرنسية برصدِ تأثُّر المجتمع الفرنسي بشهر رمضان، والذي ألقى بظلالِه على نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية لدى قطاعٍ عريضٍ من الفرنسيين، ولم يقتصر فقط على المسلمين، الذين يبلغ عددهم أكثر من خمسة ملايين نسمة من بين 64 مليون فرنسي.
وتنقل صحيفة لوفيجارو في تقرير لها تحت عنوان "رمضان يجذب المزيد من الشباب" عن باري كامل عضو المجلس البلدي بمنطقة كورنيف في الضواحي الشمالية للعاصمة الفرنسية باريس قوله: إن المقاهي تصبح فارغةً بدخول أوَّل أيام شهر رمضان المبارك، حيث يبدأ المسلمون فريضة الصيام، مشيرًا إلى ما يمثِّلُه الصوم من تحدٍّ خاصٍّ هذا العام؛ نظرًا لأنه يأتي في وقت ترتفع فيه درجة الحرارة، وأيضًا نظرًا لطول فترة النهار.
وأشارت الصحيفة إلى الدراسة التي أجرتها جريدة لافي الأسبوعية عام 2006 والتي تشير إلى أن 90٪ من المسلمين في فرنسا يؤدُّون فريضةَ الصوم، وتوضِّح الصحيفة أن الاستطلاع أيضًا شملَ الأطفال والنساء الحوامل والمسنِّين والمرضى من المسلمين الذي يرخَّص لهم الإفطار، إلا أنها تؤكد على أن هذا الاستطلاع يكشف كيف بات إظهار الاحترام لشهر رمضان أمرًا مهمًّا من الآن فصاعدًا.
وأكَّدت مراكز استطلاعات الرأي بفرنسا ظاهرة "العودة إلى التَّدَيُّن" خلال شهر رمضان المبارك.
فمن جهته اعتبر مركز الأسواق واستطلاعات الرأي (CSA ) الفرنسي المعروف -من خلال عيِّنة من ألف مسلم فرنسي- أن تسعين بالمائة منهم يلتزمون التزامًا كاملًا بصيام رمضان، في حين قال مركز IFOP في استطلاع آخر للآراء: إن نسبة الصائمين من الشباب تبلغ حوالي سبعين بالمائة.
وتقول الصحيفة: إن صوم رمضان كان راسخًا في أوساط المهاجرين في فرنسا، إلا أنه لم يكن منتشرًا في بادئ الأمر وسط الجيل الثاني من هؤلاء المهاجرين، بَيْدَ أن هذا الأمر قد اختلف تمامًا في التسعينيات، مع ظاهرة انتشار الصحوة الإسلامية بين الشباب، وهو ما يؤكِّده دليل بوبكر، عميد مسجد باريس، من أن الأجيال الجديدة من مسلمي فرنسا يشهدون عودةً حقيقيةً للتمسك بالمبادئ والقيم الإسلامية.
كما تلاحظ ظاهرة احترام صيام رمضان وتبجيله على غيره من العبادات في العديد من الأحياء ذات الكثافة المسلمة، كما في ضواحي العاصمة الفرنسية.
كما أن مظاهر صيام رمضان بدأت بوضوح منذ سنوات عديدة في المدارس الثانوية الفرنسية، بل إنه يمكن اليوم ملاحظتُها أيضًا في المدارس الابتدائية، حيث يبدأ الآباء بتدريب أبنائهم الصغار على أداء فريضة الصيام، وفي بعض الأحيان يصوم الصغار دون أن يكون آباؤهم على علمٍ بذلك، كما تقول باتريشيا ترونج مديرة إحدى المدارس الابتدائية.
الكاتب والباحث عبد الوهاب ميديب يعلِّق على ذلك قائلًا: إن هذا الأمر هو نتيجةُ تأثيرِ القنوات الفضائية الإسلامية التي تَبُثُّ برامج دينية على مدار الساعة، والتي تمارس تأثيرًا قويًّا على العالم الإسلامي بأكملِه، بما فيه فرنسا.
ويستعدُّ المسلمون في فرنسا لاستقبال الشهر الفضيل قبل قدومِه مثلَ غيرِهم من المسلمين في العالم, وتقوم الهيئات الإسلامية بالتوعيةِ والإرشاد من خلال الخطب والنشرات والحصص الإذاعية في الإذاعات العربية بفرنسا،‏ كما ينظِّم المسلمون حلقاتِ تلاوةٍ وحفظ القرآن والتدريس والوعظ في المساجد ليلًا ونهارًا, ويؤمُّها أبناء الجالية على اختلاف أعمارهم وثقافتهم.
والإسلام هو الديانة الثانية في فرنسا, حيث يتراوح عدد مسلمي فرنسا بين خمسة وستة ملايين من جملة حوالي 64 مليون نسمة، وتُعَدُّ الجالية المسلمة بفرنسا أكبرَ جاليةٍ مسلمة في الغرب، ورمضان له صدًى خاصٌّ وبهجةٌ خاصةٌ في نفوس المسلمين في فرنسا، ذلك أنه الشهر الوحيد الذي يستطيع المسلمون فيه إبراز انتمائهم للإسلام بشكلٍ واضحٍ وميسور, وأن يظهِروا للمجتمع الفرنسي الأخلاق الإسلامية الساميَة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://5china.forumr.net
 
شهر رمضان يجذب المزيد من الشباب الفرنسي للتعرف على الإسلام‏
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
=₪۩۞۩₪= منتديات ﺨﺸﻴﻨﺔ=₪۩۞۩₪= :: المنتدى العام :: منتدى الاخبار العالمية و المتفرقات-
انتقل الى: